www.hedjar.dz
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
www.hedjar.dz

قال الله تعالى في كتابه الكريم : { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ ءَايَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 طرائق تدريس المطالعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حجار
Admin
حجار


عدد الرسائل : 218
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

طرائق تدريس المطالعة Empty
مُساهمةموضوع: طرائق تدريس المطالعة   طرائق تدريس المطالعة Icon_minitimeالخميس مايو 01, 2008 4:09 pm

طرائق تدريس المطالعة
للمرحلتين المتوسطة والثانوية








عناصر البحث

مفهوم القراءة وتطوره

1- أهداف القراءة في مدارسنا في المرحلتين المتوسطة والثانوية

2- واقع تدريس القراءة في مدارسنا 0

3- خطوات مقترحة للسير في درس القراءة 0

4- أخطاء الطلاب في القراءة وطرق إصلاحها 0

5- فوائد في معالجة الألفاظ والتركيب اللغوية 0

6- صفات القاري الماهر 0

7- تقويم الطلاب في اختبار القراءة 0

8- المراجع







مفهوم القراءة وتطوره

القراءة عمل فكري الغرض الأساسي منها أن يفهم الطلاب ما يقرا ونه في سهولة ويسر آما يتبع ذلك من اكتساب المعرفة والتلذذ بطرائق ثمرات العقول ثم تعويد الطلاب جودة النطق وحسن التحدث وروعة الإلقاء ثم تنمية ملكة النقد والحكم والتمييز بين التصحيح والفاسد 0

ولقد تطور مفهوم القراءة عبر التاريخ حيث سار هذا المفهوم في المراحل التالية :

1- كان مفهوم القراءة محصورا في دائرة ضيقة حدودها الادارك البصري للرموز المكتوبة وتعريفها والنطق بها وكان القاري الجيد هو السليم الأداء 0

2- تغير هذا المفهوم نتيجة للبحوث التربوية وصارت القراءة عملية فكرية عقلية ترمى إلي الفهم أي ترجمة الرموز المقروءة إلي مدلولاتها من الأفكار 0

3- تم تطور هذا المفهوم بان أضيف إليه عنصر آخر هو تفاعل القاري مع الشيء والمقروء تفاعلا يجعله يرضى أو يسخط أو يعجب أو يشتاق أو يسر أو يحزن0

4- واخيرا انتقل مفهوم القراءة إلي استخدام ما يفهمه القاري في المواجهة المشكلات والانتفاع بها في الموافق الحيوية 0

5- لذا نستطيع أن نقول بان القراءة أصبحت تعني أدارك الرموز المكتوبة والنطق بها ثم استيعابها وترجمتها إلي أفكار وفهم المادة المقروءة ثم التفاعل مع ما يقرا واخيرا الاستجابة لما تملية هذه الرموز 0



أهداف القراءة في المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية

تكاد تكون أهداف القراءة في المرحلتين المتوسطة والثانوية اهداف واحدة إلا أنها في المرحلة الثانوية

أوسع وتميل إلي نقد وعمل الموازنات بشكل اكثر 0


الأهداف العامة للقراءة في المرحلتين المتوسطة والثانوية 0


1- تنمية قدرة الطالب على القراءة وجود النطق وحسن الأداء وضبط الحركات وتمثيل المعنى 0

2- فهمه للمقروء فهما صحيحا وتمييزه بين الأفكار الأساسية والجزئية وتكوينه للأحكام النقدية 0

3- إثراء ثروة الطلاب اللغوية باكتساب الألفاظ والتراكيب اللغوية التي ترد في نصوص المطالعة 0

4- الاستفادة من أساليب الكتاب والشعراء المجيدين 0 ومحاكاتها 0

5- ارتقاء مستوى التعبير الشفهي والكتابي وتنمية بأسلوب لغوي صحيح 0

6- توسيع خبرات الطالب المعرفية والعلمية والثقافية 0

7- جعل القراءة نشاطا محببا عند الطالب للاستمتاع بوقت فراغه بكل ما هو نافع ومفيد 0

8- ازدياد قدرة الطالب على البحث واستخدام المراجع والمعاجم والانتفاع بالمكتبة والفهارس 0







واقع مادة القراءة في مدارسنا :


يهمل بعض المعلمين مادة المطالعة فيعتبرها وقت للراحة من عناء بقية الدرس ويرسخ هذا المفهوم في أذهان الطلاب 0 ويميل المعلم وطلابه إلي الكسل في حصة المطالعة ففي هذه الحصة 0

يأمر المعلم طلابه بإخراج الكتاب وقراءة الموضوع قراءة متتابعة مملة حتى ينتهي الدرس وقد يذكر معاني بعض الألفاظ وقد لا يذكر 0 أما تحليل النصوص وبيان ما يحتويه من أفكار ومناقشة نقدها والتعليق عليها وما وراء العبارات من معاني بعيدة وقيم وتوجيهات نافعة أما كل هذا فلا يلقى له المعلم بالا 0

بل إن بعض المعلمين يحول درس المطالعة إلي درس قواعد أو أدب أو بلاغة لان المطالعة في نظرة لا قيمة لها 0

والحقيقة أيضا أن القراءة في مدارسنا تكاد تكون آلية تنفر الطلاب من القراءة في المدرسة وخارجها 0







أنواع القراءة
القراءة الصامتة :
وهي بالعينين ليس فيها صوت ولا همس ولاتحريك للشفتين وتستخدم في جميع مراحل التعليم بنسب متفاوتة0

أغراضها :

1- تنمية الرغبة في القراءة وتذوقها 0

2- تربية الذوق والإحساس بالجمال 0

3- زيادة القدرة على الفهم 0

4- تربية القدرة على المطالعة الخاطفة وزيادة السرعة مع الإلمام بالمقروء تمشيا مع ضرورات الحياة 0

5- زيادة قاموس القارئ وتنميته لغويا وفكريا 0

6- حفظ ما يستحق الحفظ من ألوان الأدب الرفيع 0

مزاياها :

1- إنها الطريقة الطبيعية لكسب المعرفة وتحقيق المتعة والتي ينتهي إليها القارئ بعد المدرسة في تحصيل معارفه

2- طريقة اقتصادية في التحصيل لأنها أسرع من الجهرية 0

3- تشغل جميع التلاميذ وتتيح لهم شدة الانتباه وحصر الذهن في المقروء وفهمه بدقة

4- مريحة لما يكتنفها من صمت وهدوء 0

5- تعود الطالب الاستقلال والاعتماد على النفس 0

6- ايسر من القراءة الجهرية لأنها محررة من إثقال النطق ومن مراعاة الشكل والإعراب وتمثيل المعنى 0

وسائل التدريب على القراءة الصامتة :

1- في حصص القراءة في الكتب المقررة نجعل التلاميذ يقرءون الدرس قراءة صامتة قبل قراءته جهرا ولا بد لذلك من مقدمة مشوقة أو أسئلة تستثيرهم على القراءة الصامتة 0

2- عقد مسابقات بين التلاميذ في سرعة الالتقاط والفهم 0

3- قراءة الكتب ذات الموضوع الواحد أو القصص قراءة حرة خارج الصف ثم مناقشة ذلك0

4- القراءة في المكتبة 0



مآخذ على القراءة الصامتة :

1- لا تتيح للمعلم معرفة أخطاء التلاميذ وعيوبهم في النطق والأداء 0

2- لا تهي للتلاميذ فرصة التدرب على صحة القراءة وتمثيل المعنى وجودة الإلقاء 0

القراءة الجهرية :

وهي قراءة تشتمل على ما تتطلبه القراءة الصامتة من تعرف بواسطة البصر على الرموز الكتابية وإدراك عقلي لمعانيها وتزيد عليها التعبير بواسطة جهاز النطق عن هذه المعاني والنطق بها بصوت جهري وبذلك فهي اصعب من القراءة الصامتة 0

والقراءة الجهرية تستخدم في جميع مراحل التعليم ولكن وقتها يطول بالنسبة للتلاميذ الصغار وكلما نما التلميذ نقص وقت القراءة الجهرية وزاد وقت القراءة الصامتة 0

شروط القراءة الجهرية الجيدة :

جودة النطق وحسن الأداء وإخراج الأصوات من مخارجها الصحيحة 0 تمثيل المعنى 0 الوقف المناسب عند علامات الترقيم 0 السرعة الملائمة للفهم والإفهام 0 ضبط حركات الإعراب 0

أغراضها ومزاياها :

1- هي وسيلة لإجادة النطق والإلقاء وتمثيل المعنى 0

2- وهي وسيلة للكشف عن أخطاء التلاميذ في النطق فيتسنى علاجها 0

3- تساعد التلاميذ على إدراك مواطن الجمال والذوق الفني 0

4- تساعد التلاميذ الشجاعة وتزيل صفة الخجل والوجل والتلجلج وتبعث الثقة في نفوسهم 0

5- تسر القارئ والسامع معا فيشعر كل منهما باللذة والاستمتاع 0

6- تعد التلاميذ للمواقف الخطابية ومواجهة الجماهير 0

مآخذها وعيوبها :

1- قد لا تتسع الحصة لقراءة جميع التلاميذ 0

2- قد ينشغل بعض التلاميذ في أثنائها بغير الدرس 0

3-
8

ربما أدت إلي إجهاد المعلم والتلاميذ ولا سيما إذا كانت بأصوات مرتفعة 0

4- طريقة غير اقتصادية في التحصيل 0

وفرص تدريب الطلاب على القراءة الجهرية كثيرة داخل دروس اللغة العربية ففي حصص المطالعة مجال للقراءة الجهرية إلي جانب القراءة الصامتة وفي حصص النصوص مجال كذلك كما أن هناك فرصا للقراءة الجهرية في غير دروس اللغة العربية 0



قراءة الاستمتاع :

إذا كانت القراءة الصامتة قراءة بالعينين والقراءة الجهرية تتم بالعينين والشفتين فان الاستماع قراءة بالأذن فقط ز ويمكن الاعتماد على الاستماع كوسيلة للتلقي والفهم في جميع مراحل الدراسة ما عدا المرحلة الابتدائية الدنيا حيث يكون الطفل ميالا بفطرته للعب فلا يستطيع أن يحصر انتباهه مدة طويلة إلا إذا كان يسمع قصة 0

فوائدها ومزاياها :

1- تدريب الطلاب على حسن الإصغاء وحصر الذهن ومتابعة المتكلم وسرعة الفهم 0

2- تعرف الفروق الفردية بين التلاميذ وتكشف عن مواهبهم المختلفة 0

3- الوقوف على مواطن ضعف التلاميذ والعمل على علاجها 0

4- لها اعظم الأثر في تعليم المكفوفين وفي الدراسات الجامعية والعليا وتلقى المحاضرات 0

مآخذها وعيوبها :

1- لا تتوافر فيها فرصة تدريب التلاميذ على جودة النطق وحسن الأداء 0

2- بعض التلاميذ يعجزون عن مسايرة القارئ 0

3- قد تكون مدعاة إلي عبث بعض التلاميذ وانصرافهم عن الدرس 0

ومن الفرص المفيدة لتدريب التلاميذ على الاستماع المحاضرات التي تلقى في المدرسة والمناظرات التي تعقدها الجماعة الأديبة والإذاعة المدرسية والمناقشات 0











خطوات مقترحة للسير في درس المطالعة

هناك خطوات متعددة للسير في درس المطالعة . وهذه خطوات مقترحة ولك أخي المعلم أن تتصرف فيها ، ولكن عليك أن تحافظ على أسسها العامة :



أولا : التمهيد :

وهو البوابة التي يدخل المعلم والطلاب عن طريقها إلى الدرس الجديد ومن أساليب التمهيد :

(أ‌) الوسائل المشوقة كالصور والنماذج .. .

(ب‌) الأسئلة التي تتصل بموضوع الدرس .. .

والغرض من التمهيد تهيئة أذهان الطلاب للدرس الجديد وتوجيه أفكارهم إليه بطريقة مشوقة تنقلهم مما كانوا فيه قبل دخول المدرس إلى الجو النفسي الملائم للدرس الجديد ، والتمهيد الناجح هو ما يشعر الطالب بعده بحاجة إلى قراءة الموضوع .



ثانيا : القراءة الصامتة :

وسبق أن تحدثنا عنها ، وذكرنا مزاياها وعيوبها وهي التي تكون قراءة بالعين فقط دون همس أو تحريك شفة وقبل القراءة الصامتة

يأمر المعلم طلابه بوضع خطوط تحت الكلمات الجديدة عليهم ويطلب منهم أن يقرؤوا قراءة فهم ليتمكنوا من الإجابة عما يوجه إليهم

من أسئلة ولكن ، هل للقراءة الصامتة وقت محدد ؟

إن هناك عدة عوامل تحدد وقت القراءة الصامتة وأهم هذه العوامل :

1- مرحلة التعليم .

2- نوع الموضوع من حيث الطول والقصر ومستواه من حيث الصعوبة والسهولة .

3- مستوى طلاب الفصل : والقاعدة العامة أن يترك للقراءة الصامتة وقت يكفي الطالب المتوسط أن يعبر بنظره الموضوع عبرا .









ثالثا : مناقشة الأفكار العامة والألفاظ والتراكيب :



وفي هذه الخطوة يبدأ المعلم في سؤال الطلاب فيما يلي :

(أ‌) قائل النص : إذا كان نصا من الشعر أو النثر .

(ب‌) سؤال الطلاب عن الأفكار العامة للدرس .

(ج) نقاش الطلاب في الألفاظ والتراكيب اللغوية بعد الانتهاء من خطوات الدرس .

( د ) يدع الفرصة للطلاب كي يسألوا عما غمض عليهم ثم يدع الفرصة لمن يعرف الإجابة من الطلاب أن يجيب . وهنا يعلمهم

المعلم الدقة في السؤال والدقة في التفكير والدقة في التعبير .



رابعا : قراءة الدرس قراءة جهرية :



ويبدأ المعلم بقراءة الدرس قراءة نموذجية ( ويمكن أن تغفل في المرحلة الثانوية ) ولابد أن تتسم قراءته بما يأتي

1- الوضوح .

2- إخراج الحروف من مخارجها .

3- الضبط بالشكل .

4- ملاحظة علامات الترقيم .

5- تمثيل المعنى وبعد ذلك يطلب المعلم من أحد الطلاب المجيدين القراءة ، وبع قراءتهم قدرا مناسبا يتوقف ثم يتلوه طالب آخــر وهكذا حتى ينتهي الموضوع أو الجزء المطلوب قراءته ،وتمضي القراءة الأولى دون تصحيح الأخطاء التي تقع من الطلاب ليبقى الهدوء ويستطيع الطلاب متابعة القارئ وفهم الموضوع فهما دقيقا ، إلا إذا كان الخطأ فاحشا مخلا بالمعنى فإن المعلم يوقف الطالب لتصحيح الخطأ ، وفي القراءة الجهرية الثانية يطلب المعلم من فئة أخرى قراءة الدرس ويهتم المعلم هنا بتصحيح الأخطاء على ألا يقاطع القارئ في أثناء القراءة لتصحيح الخطأ وإذا كان نحويا أو إملائيا أشار المعلم إلى القاعدة ولكن بدون إسراف .











رابعا : المناقشة الجزئية والنقدية :



وفي هذه الخطوة تبدأ مرحلة التساؤلات والمناقشة في المعاني الجزئية ومدى ارتباطها ببعضها ، وتحليل هذه المعاني وتفسيرها وربطها بالخبرات السابقة لدى الطلاب ونقدها وعمل موازنات والمزايا الأسلوبية للنص .



خامسا : التقويم :



وقبل أن نتحدث عن وسائل التقويم . ننبه إلى أن التقويم عملية مستمرة من أول الدرس وإن جاء في ترتيب الخطوات متأخرا .وللتقويم وسائل كثير منها :

1- الملاحظة والاستماع : أي ملاحظة المعلم لأداء تلاميذه والاستماع لهم .

2- الأسئلة من المعلم إلى الطلاب ، أو من الطلاب إلى بعضهم البعض ، أو من الطلاب إلى المعلم .

3- تمثيل النصوص التي يمكن تمثيلها أو عمل حوار حولها .

4- تلخيص أفكار الدرس شفويا أو كتابيا ، وعلى المعلم ألا ينتهي من الدرس دون إثارة رغبة الطلاب نحو مزيد من القراءة عنهم أو عن بعض الأفكار الـتي أثارها أو الكشف عن بعض المعاني الغامضة ، وهنا يجب لدى المعلم معرفة ببعض الكتب والمراجـــع التي يمكن أن يهدي الطالب إليها حتى تستمر عملية القراءة ويتعود الطلاب على مهارة القراءة في المراجع والبحث وحل المشاكل عن طريق القراءة .





5- أخطاء الطلاب في القراءة وطرق إصلاحها





13


تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى .

بعد أن ينتهي الطالب من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه على موضع الخطأ لتداركه.

يمكن أن نستعين ببعض الطلاب لإصلاح الخطأ لزملائهم القارئين .

قد يخطئ الطالب في نطق الكلمة خطأ صرفيا أو نحويا فعلى المعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة .

قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسبب جملة في معناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه . مع إشراك جميع الطلاب فيما أخطأ فيه زميلهم .

قد يخطئ الطالب في طريقة الإلقاء وتمثيل المعنى . وعلاج ذلك بإتاحة الفرصة أكثر للقراءة لمثل هذا الطالب . وتدريبه على الإلقاء الصحيح ولفت انتباهه إلى قراءة المعلم النموذجية .

إذا كان خطأ الطالب صغيرا لا قيمة له وخصوصا إذا كان الطالب من الجيدين ونادرا ما يخطئ . فلا بأس من تجاهل الخطأ وعدم مقاطعته .


فوائد في طريقة شرح المفردات والتراكيب اللغوية



1- معاني الأفعال والصور الحسية مثل : ( عابس ، يتفقد ، اقتحم ، تولوا ، صعّرخده ، تنفس الصعداء ، اختال ، ستر ، يتواري ).

يشرحها المعلم بطريقة التمثيل .

2- الألفاظ التي تدل على المحسوسات مثل Sad معجم ، صاع ، مزود ، النعم ، جنان ، خوذة ، الناب ).

يستعين عليها المعلم بوسائل الإيضاح المعروفة مثلا الوسائل المحسوسة ، النماذج ، الصور .

3- الألفاظ التي تدل على معنويات مثل : الكرم ، البهجة ، الغبطة ، فرح ، مآب ، الرفعة فهناك عدة طرق لمعالجتها :

أ - ذكر المرادف : مثل : ( ما مرادف الكلمات التالية : البهجة ، مآب ، الغبطة ، تخلد ، أضناه ، نادرا ، أولياء ، حظا ، حسبنا، زاغت ) .

ب- ذكر الضد مثل : ( ما مضاد الكلمات التالية : بخل ، عزة ، الجاهلية ، نشوان ، ربوة ) .

جـ - استعمالها في جمل مثل : ( استخدم الكلمات التالية في جمل مفيدة : زاغت ، الفاقة ، ملهوف ، صارم ، المكنون ، خانع ) .

التراكيب الخيالية ، والتعبير المجازية يشرح معناها الأصلي ومعناها المقصود مثل : ( قرير العين ، انفطر حسرة ، عن ظهر قلب ، عن يد ، يقلب كفيه ، انبسطت أساريره ) .

المصطلحات الخاصة بالدرس يعطي معناها حسب وضعها في الدرس مع توضيح معناها اللغوي دون ذكر المعاني المعجمية المختلفة مثل : ( التصحر ، البيئة ، التشريع ، التكامل الاقتصادي ، العالم الثالث ، نامية ، أيونات ) .

المشتقات والمزايدات والجموع يعطى أصلها الثلاثي أو مفردها بالإضافة لمعناها مثل : ( المتشدقون ، استجمع ، مغلوط ، المتقين ، موارد الاشمئزاز ، حمقى ، متهم ، معوان ) .

الأمثال والقصص تعطى قصصها أو مناسباتها باختصار إن عرفت مثل : ( جزاء سنمار ، كل فتاة بأبيها معجبة ، سبق السيف العذل ) .

4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hedjar.yoo7.com
 
طرائق تدريس المطالعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.hedjar.dz :: ***الفئة الأولى*** :: مواضيع منوعة-
انتقل الى: